البوابة السعودية للموارد البشرية

هل تؤثر ثقافة المنظمة في اختيار خطط دفع الأجور على أساس الجدارة؟

د. محمد الصطوف

مدرب ومستشار موارد بشرية
الخميس 05 يوليه 2018

بالطبع، تتنوع خطط دفع الأجور على أساس الجدارة، فهناك على سبيل المثال خطط الحوافز الجماعية، وخطط المشاركة في الأرباح، وخطط عمولات البيع الفردية، وغيرها. وعليه فالسؤال الذي يطرح نفسه، هو أياً من تلك الخطط تعتبر الأفضل بالنسبة للشركة؟

يمكن القول بأن ثقافة الشركة تلعب دوراً حاسماً في عملية الاختيار تلك، وثقافة الشركة بالتعريف هي عبارة عن مجموعة من القواعد والإجراءات غير المكتوبة. وبالتالي، فإنه يتوجب قبل أن تتم عملية اختيار الخطة المناسبة معرفة ما إذا كانت المنظمة قد بنيت أساساً على أساس الأداء الفردي، أم الأداء الجماعي. وهل تنظر إدارة المنظمة لأصحاب الأداء المرتفع باعتبارهم قدوة يجب أن يحتذى بهم، أم باعتبارهم يشكلون تهديداً للإدارة العليا؟ هل تشعر المنظمة بالسعادة بتبني ثقافتها الحالية أم أنها ترغب في تغييرها. ذلك أن خطط دفع الأجور على أساس الجداة يمكن أن تساعد في تقوية وترسيخ الثقافة الحالية، وذلك فضلاً عن كونها أدوات يمكن استخدامها لخلق نمط جديد من الثقافة. وعليه فإنه يتوجب أن يكون هناك دراسة دقيقة لثقافة المنظمة قبل أن يتم اختيار نوعاً معنياً من خطط دفع الأجور على أساس الجدارة.

وفيما يتعلق بثقافة المنظمة سنتحدث بشكل موجز عن نوعين رئيسين من الثقافات التنظيمية، وخطط الأجور المناسبة لكل منها، إذ يتمثل النوع الأول بالثقافة التقليدية، والتي تتميز بانسياب القرارات من أعلى المنظمة إلى أسفلها، مع وجود اتصالات رأسية، ووظائف معرفة بدقة شديدة, حيث نجد أن خطط الأجور المثلى للشركات التي تتبنى هذا النوع من الثقافة، هو تلك الخطط التي تكافئ الأداء الذي يتسم بالوضوح، وإمكانية القياس بدقة، بحيث يكون هناك ارتباطاً واضحاً ومباشراً بين الأداء والأجر، ومن أمثلة هذه الخطط نذكر الآتي:

  • خطط أجر القطعة: وفقاً لهذا النوع من الخطط يدفع أجر العاملين في ضوء عدد الوحدات التي قاموا بانتاجها, وتطبق هذه الخطط على نطاق واسع في البيئة الصناعية. كما يمكن تطبيقها أيضاً في بعض المنظمات الخدمية، كعدد المكالمات التي تم إجراؤها مع العملاء، أو عدد العملاء الذين تمت خدمتهم، كما يمكن تطبيقها في مراكز الاتصالات أيضاً.
  • خطط عمولة المبيعات: حيث يُدفع أجر العاملين وفقاً لهذا النوع من الخطط كنسبة مئوية من المبيعات. وذلك كما هو الحال في خطط الأجور المطبقة في وكالات بيع السيارات.
  • خطط الحوافز الجماعية: حيث يُدفع أجر العاملين على أساس حجم الإنتاج الإضافي الذي تحققه المجموعة استناداً لمقاييس المخرجات (كحجم مبيعات المجموعة). وغالباً ما يطبق هذا النوع من الخطط في قطاع تجارة التجزئة.
    أما النوع الرئيس الثاني من أنواع الثقافة التنظيمية، فيطلق عليه تسمية ثقافة المشاركة، والتي تتميز بتطبيق مفهوم المشاركة في اتخاذ القرارات، وانتشار الاتصالات الجانبية، مع وجود أدوار وظيفية غير محددة بدقة، ولعل من أفضل خطط الأجور التي يمكن أن تعمل بشكل جيد في المنظمات التي تتبنى هذه الثقافة هي:
  • خطط المشاركة في الأرباح: حيث تدفع المكافأت وفقاً لهذا النوع من الخطط على أساس أداء المجموعة (كالفريق أو وحدة العمل)، وذلك في حال تمكن تلك المجموعة من تجاوز هدف مالي محدد.
  • خطط دفع الأجور على أساس المهارة: وتقوم على منح الأجور أو المكافأت للموظفين في حال اكتسابهم لمعارف ومهارات جديدة تصب في صالح المنظمة. وغالباً ما يطبق هذا النوع من الخطط في المنظمات القائمة على المعارف، كشركات تطوير البرامج الحاسوبية.
     



 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018