البوابة السعودية للموارد البشرية

كيفية تنمية العقلية الإيجابية

إيلاد لِيفِنْسون

 
الأربعاء 30 نوفمبر 2016

تحكّم في نوعية أفكارك. سوف يستجيب عقلك إلى الوجهة التي تحددها وينمي العادات وفقًا لتلقينك. إذا أردت أن يكون الأسى والندم هما نمطك الثابت في الحياة، فستجد العديد من الرفقاء لمشاركتك اختيارك لهذا النمط من العيش. بل يوجد كثير من الأشخاص يشكون ويجدون مبررًا أخلاقيًا تجاه عدم رغبتهم في التغيير بدلاً من العمل الجاد واكتساب القدرة على التكيف.

اسأل نفسك:

  1. هل يساعدني هذا الفكر على تحقيق أهدافي؟

  2. هل تقودني طريقة التفكير هذه إلى بلوغ هدفي؟

  3. هل تضعنا طريقة التفكير هذه في موقف مضاد للآخرين؟

  4. هل أنا على استعداد ليكون لي تأثيرٌ فعال بدلاً من أن أكون على حق؟


    تجاوز الانهزام


    تضطلع "جودي" بمهمة المساعدة في تطوير ألعاب للأطفال من سن 5 إلى 7 سنوات. انتابها شعور بالتشاؤم حيال مهمتها الحالية، فباحت لي عن شعورها الانهزامي. وقدمتُ لها اقتراحًا مضمونه: "ربما إذا منحتِ التصميم أفضل ما لديك، فسوف تكونين على يقين من تأدية أفضل ما بوسعك".


    التفكير بنظرة بعيدة


    تعمل "نانديا" موسيقيّة مع أوركسترا هاوية للموسيقى بولاية صغيرة في الهند. بعد العمل لأشهر حاولت خلالها تنمية مهاراتها، حُرمت من قيادة الفرقة الموسيقية. طلبت "نانديا" مني توجيهها في الموقف الذي عليها أن تتخذه.  واقترحت عليها أن تسأل نفسها: "هل الطريقة التي أفكر بها مجدية لي وللأوركسترا على المدى البعيد؟ هل بإمكاني إيجاد طريقة للحصول على المنصب الثانوي كوضع مقبول في الوقت الحالي؟" بالتفكير بموضوعية، أدركت "نانديا" أنها على الأقل كانت تعزف مع موسيقيين عظماء. وقررت البقاء في الأوركسترا لعام آخر من العمل الجاد قبل البحث عن بديل.


    اختيار ما يتناسب مع مصلحتك


    يعمل "ماركوس" مستشارًا في مجال تقنية المعلومات في إحدى الشركات الكبرى التي تقدم  خدمات تقنية المعلومات. وقد أثبت لسنوات عديدة ريادته وتخطيطه المدروس، إلا أن كونه موظفًا منذ زمن طويل يقف دائمًا عقبة في طريق نجاحه. ونتيجة لذلك، تقدم "ماركوس" بطلب للتقاعد باذلاً أقل ما بوسعه بذله للإبقاء على وظيفته. ولكن إحالة "ماركوس" إلى التقاعد أثارت سخطه. فهو ليس من نوعية الأشخاص الذين لديهم استعداد لبذل القليل وتقاضي أجراً بسيطاً. فكانت توجيهاتي له: حسِّن مهاراتك وبادر بتوسيع دائرتك وتطوير شبكاتك المعرفية. فالضغط الناتج عن الانتقال من هذه الوظيفة بوضعها الآمن إلى وظيفة أفضل هو أمر أجدر بالتفضيل من الإحالة إلى التقاعد.


    تحفيز العقلية الإيجابية


    لتحفيز العقلية الإيجابية، نمِّ هذه المهارات:

  • تعرّف على الضرر الناجم عن العقل المتشبع بالثرثرة والتذمر. عليك إدراك أن جسدك وعقلك يدفعان ثمن مشاعرك السلبية، وتبعات هذه المشاعر لا يدفع ثمنها أحدٌ غيرك.

  • اعلم أن لديك بدائل. نعم، قد تتطلب هذه البدائل عملاً جادًا. ومع ذلك، فمن الأفضل إعداد خطة لتحسين حياتك بدلاً من الاحتجاج على الظروف المزرية التي تمر بها.

  • اسأل الأصدقاء والأهل والزملاء عن بدائل جديرة بالاستكشاف. ابحث بفاعلية عن مسارات بديلة تؤدي إلى مستقبل أفضل. أنفق على التدريب الخاص بك. بادر بوضع تصور لمهنة أو شركات جديدة تتوفر بها القيم التي تتماشى مع قيمك.

  • اهتم بسلامتك الكلية – اعتنِ بسلامة قلبك وعقلك وجسدك. يصعب الانتقال من وضعك الراهن إلى الوضع الذي تريد أن تكون عليه. يحتاج الأمر إلى الشجاعة والدعم. تذكر أنه سينتابك شعور تشاؤمي أو سلبي. فاعترف به، ولكن لا تستسلم له. اطلب الدعم من الأصدقاء والأهل. استعن بمدرب لتوجيهك وتشجيعك.

وقبل كل شيء، ابحث عن طرق لإضفاء حالة إيجابية وشعور بالهدوء على الذهن. أشبع ذهنك بجرعات تدريبية وقصص مستنيرة للعقل عن مواقف ناجحة للانتقال إلى عمل وحياة أفضل.  اختر جرعة ذهنية ملهمة تحفزك على التفكير جيدًا والشعور بالسعادة وأداء العمل بالجودة المطلوبة.


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/enhance-job-satisfactionالمزايا والتعويضات
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018