البوابة السعودية للموارد البشرية

متابعة المسيرة نحو الأفضل

جيف ديفيدسون

 
الإثنين 19 ديسمبر 2016

قال إبراهام لينكولن، الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة، ذات مرة: "إذا قُدر لي تقطيع شجرة في ثمان ساعات، لقضيت ست منها في شحذ المنشار". لقد اعتبر الدكتور ستيفن كوفي في كتابه "The Seven Habits of Highly Successful People" (العادات السبع للناس الأكثر فاعلية)، أن "شحذ المنشار" يُعد إحدى العادات السبع الأكثر فاعلية، وخصص مناقشة مستفيضة عنها.

 

وفي رأي متخصصي الموارد البشرية، يمكن ترجمة مفهوم شحذ المنشار إلى التفكير المستفيض في بداية أي مشروع. حيث تجلس على مكتبك ممعنًا النظر خارج النافذة. ويسير المارة ولا يعتبرونك منشغلاً بكثير من الأمور. وعلى الرغم من ذلك، قد يكون الوقت الذي تقضيه ممعنًا النظر خارج نافذتك هو أهم فاصل زمني في مشوار نجاحك المستقبلي بمشروعٍ ما.

 

التوقف مؤقتًا، ثم التنفيذ

كانت عبارة "لا تكتفِ بالجلوس ساكنًا، بل افعل شيئًا" لازمة تتكرر في النصف الثاني من القرن العشرين. ولكي تكون مديرًا تنفيذيًا فعالاً، يجب أن تتصرف على نحوٍ معاكس لشعار: "لا تفعل شيئًا على الإطلاق، بل اجلس ساكنًا".

 

إن اتخاذ قرار- دون روية- بتنفيذ إجراء قبل أوانه يؤدي بالعديد من مديري الموارد البشرية إلى نهاية غير محمودة. وعلى العكس من ذلك، فإن استغراق الوقت لمجرد الجلوس والتأمل أو شحذ المنشار، إن صح التعبير، غالبًا ما يؤدي إلى زيادة قدرتك على المضي قُدمًا بوتيرة متسارعة فور تحديد المسار الأكثر فاعلية وكفاءة نحو تحقيق النتائج المرجوة.

 

وحتى يومنا هذا، يتوفر لدى الجميع كل أنواع الأدوات والمعدات وألعاب الأطفال وألعاب الحاسوب والأجهزة الإلكترونية وغيرها من الأجهزة، لكننا لا نعرف سوى معلومات جزئية عن كيفية استخدامها، وذلك لأنه لم يسبق لنا قراءة التعليمات مطلقًا.

 

ولكن، لا توجد عادةً تعليمات مطبوعة محددة لحالة بعينها تتناول كيف يمضي المشروع قُدمًا وفقًا لها. حيث تمثل التعليمات في هذا السياق المواد الأساسية التي يمكنك استحضارها من خلفيتك المكتسبة من: قراءة المواد والتقارير والبيانات والمذكرات وكل ما ينطبق على ما تسعى إلى تحقيقه. فلا تكن كمن امتطى جواده ولاذ بالفرار في كل الاتجاهات. تريث، وتقدم بخطىً مدروسة قدر المستطاع، ووفِّر لمشروعك أفضل مقومات النجاح. ستزيد الوتيرة شيئًا فشيئًا إلى أن تصل إلى السرعة الكافية قريبًا، وذلك لأنك موجود في العالم الحقيقي وفي مؤسسة حقيقية محاطة بتحديات ملحة.

 

وفي رأي بعض الأشخاص، يمثل التشتت المتواصل قاعدة أساسية. ويرى آخرون أنه حتى من هم مكلفون بإدارة مشروعات غاية في الحساسية وينتمون إلى مختلف الجهات الراعية والدعاة وسفراء النوايا الحسنة الذين من المفترض أن يتمتعوا بقدر أفضل من المعرفة هم أسوأ الجناة. وبغض النظر عن مدى سعيك إلى إزاحة معوقات الزمان والمكان عن طريقك، لا شك في أنك تتحمل مسؤوليات ومهام ومتطلبات أخرى تستحوذ على وقتك وانتباهك. إن التشتت حقيقة مؤسفة من حقائق الحياة اليومية في العمل.

             

الاستيعاب والاكتساب

الاستيعاب هو عبارة عن عملية التكيف مع فكرة جديدة يتم تطبيقها على إجراء قيد التنفيذ بالفعل. ونقصد بالاستيعاب هنا تشرّب المعرفة المستقاة من المصدر سواءً من بعيدٍ أم عن قربٍ بشكلٍ مباشرٍ أو غير مباشر.

 

وتُفضي عملية الاستيعاب إلى النجاح حتى لو لم تتوفر الظروف المثالية لتحقيقه. فعندما تتعمق في التفاصيل المعقدة للمشروع ويحتل المشروع المكانة الأهم، إلم يكن الأوحد بالنسبة لك، يموج عقلك متفكرًا في مشكلاته ومستغرقًا في حلها. حتى عندما تتشتت عن العمل المنهمك فيه أو تنسحب مؤقتًا عما تسعى إلى تحقيقه، قد يستمر النشاط المعرفي دون توقف.

 

ففي بداية مسعاك، عندما تتوفر أمامك مجموعة متنوعة من المواد ذات الصلة بمشروعك، قد تبدو الأمور خارج السيطرة. لكن عندما تتمعن في التفاصيل، فإن كمية المواد الهائلة لا تبدو مخيفة على الإطلاق. وتبدأ في استيعاب المعطيات، بأن تنشئ بنية هيكلية وترتيبًا منطقيًا مستنبطًا من المعلومات.

 

الاسترخاء والإحلال

تزداد مع مرور الوقت حنكتك بنطاق المعلومات التي جمعتها. فتصبح مهتمًا بتأملها والتحدث إلى الآخرين بشأنها والبحث عن أشياء أخرى ذات صلة بها عبر الإنترنت، وسرعان ما تجد نفسك منهمكًا في المادة المعنية بالموضوع.

 

وعند عودتك إلى المنزل مساءً، سواءً كنت مصطحبًا المواد المخصصة للعمل أو بدونها، فإن عقلك دائم التفكير في المشروع. حتى عندما تكون مسترخيًا أو منشغلاً بنشاطٍ في وقت فراغك، لا تتوقف عملية إنبات الأفكار عن عملها. ويُطلق على عملية إنبات الأفكار هذه (تأثير يوريكا) الناتج عن الاكتشاف، وهو عبارة عن استمرار النشاط الذهني الذي يباشره العقل بالرغم من وجود نشاط آخر يشغله في ذات الوقت. ويشيع عادةً أن قضاء عطلة نهاية الأسبوع أو الاستمتاع برحلة قصيرة أو إجازة ممتدة يكون له مفعول السحر في تعزيز قدرت الأشخاص على استحداث آفاق جديدة فيما يخص المشروعات عند عودتهم إلى العمل.

 

تأثير يوريكا يحدث للإنسان عندما يخطر بباله فكرة رائعة في وقت لم يكن هو مركزاً أو منشغلاً بأمور ذات علاقة بهذه الفكرة. سبق وأن حصل أن استيقظت وفي بالك فكرة رائعة قد خطرت للتو حال إفاقتك ويكون بفضلها حل أمور كانت معقدة.


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018