البوابة السعودية للموارد البشرية

الأخطاء الشائعة في مقابلات التوظيف وكيفية التعامل معها

د.سليمان العلي

دكتوراه في الاتصال التنظيمي
الخميس 08 فبراير 2018


يمكن القول بأن هناك عدد من المشاكل التي لها طابع العمومية وتؤثر على مدى نجاح مقابلة التوظيف، حيث أن إدراك هذه المشاكل ومعرفتها يساعدان إلى حد كبير في التقليل من احتمال حدوثها. وهنا يمكن لإدارة الموارد البشرية أن تلعب دوراً في هذا المجال، وهو أن تقوم بتوضيح هذه المشكلات (أو الأخطاء التي يقع فيها منفذ المقابلة) للقائمين على تنفيذ المقابلات، كي يعرفوها ويدركوها، ويتدربوا على كيفية تجنبها، وذلك من أجل زيادة مقدرتهم على تنفيذ المقابلة وتحقيق الغاية المرجوة منها. وسنعمد فيما يلي إلى عرض هذه المشاكل بشيء من الإيجاز، مع توضيح أهم الإرشادات التي إذا اتبعها منفذ المقابلة، ستساعده كثيراً في أداء مهمته على أكمل وجه:

  • إصدار حكم سريع وأولي على طالب العمل. إن وقوع منفذ المقابلة في مثل هذا الخطأ وفي وقت مبكر من تنفيذها، يؤدي إلى وضع عقبة أمامه في سبيل حصوله على معلومات مفيدة من طالب العمل. فالحكم السريع يوحي للمنفذ ويقنعه أحياناً بأن المعلومات الأولية التي حصل عليها كافية لإعطائه فكرة تمكنه من تقييم طالب العمل. لذلك من الضروري عدم تقييم طالب العمل والحكم على مدى أهليته ومتابعته لإجراءات الاختيار، إلا في نهاية المقابلة، وذلك بعد الحصول على معلومات كافية من طالب العمل، ومراجعتها بشكل دقيق.
  • عدم قراءة منفذ المقابلة لمعايير الاختيار بشكل جيد التي توضح له ما هو المطلوب توفره في طالب العمل من أجل تعيينه، والتي على أساسها سيتم جمع المعلومات عنه بشكل جيد ودقيق. وهذا سيؤدي بلا شك إلى عدم إلمام منفذ المقابلة بمتطلبات العمل، وبالتالي ستتأثر دقة وصحة المعلومات التي يجمعها. لذلك ينصح المنفذ بأن يقرأ معايير الاختيار جيداً ويفهمها، لأن فهمه لها سيساعده كثيراً في جمع معلومات مناسبة عن طالب العمل، والحكم علي أهليته للتعيين.
  • أن يطغى تقييم منفذ المقابلة لصفة معينة لدى طالب العمل على تقييمه لباقي الصفات الأخرى الموجودة لديه، بحيث يأتي تقييمه لطالب العمل متأثراً بهذه الصفة، ويسمى هذا الخطأ التأثر بالهالة.
  • ينفذ المقابلة عادةً أكثر من شخص واحد، وفي هذه الحالة قد يحدث تداخل وتكرار في طرح الأسئلة على طالب العمل، وهذا ما يجهده ويضيع من الوقت. لذلك ينصح أن يجتمع منفذو المقابلة قبل تنفيذها لينسقوا عملية طرح الأسئلة فيما بينهم، تجنباً لهذه المشكلة.
  • هناك خطأ معروف باسم تأثير التباين يقع فيه العديد من منفذي المقابلات. ومضمون هذا الخطأ هو أن بعض المنفذين يضعون تقييمهم عن طالب العمل على أساس مقارنة صفاته مع صفات الآخرين من المتقدمين لطلب العمل، فقد يكون طالب العمل ذا مستوى متوسط، وباقي طالبي العمل مستواهم ضعيف. ونتيجة المقارنة بهم يظهر طالب العمل ذو المستوى المتوسط على أنه جيد، وبالتالي يكون الحكم في هذه الحالة على أهلية طالب العمل غير صحيح. لذلك ينصح منفذ المقابلة بأن يعتبر أساس الاختيار هو المعايير الموضوعية التي توضح ما هي المواصفات المطلوب توافرها لدى طالب العمل لتحديد صلاحيته للتعيين.
  • الابتعاد عن تأثير مؤشرات (دلائل) الاتصال غير اللفظي التي قد تصدر عن طالب العمل. ومن هذه المؤشرات غير اللفظية: المظهر الفسيولوجي، المظهر الخارجي، حركات في الجسم تصدر عن طالب العمل كطقطقة الأصابع وتحريك الرأس أو الرقبة ... إلخ. فمثل هذه الدلائل قد تصرف انتباه منفذ المقابلة عن المعلومات الشفهية التي يدلي بها طالب العمل. لذلك يجب على المنفذ ألا يعير اهتماماً لمثل هذه الدلائل.
  • على منفذ المقابلة أن يأخذ في اعتباره أن الأسئلة التي يطرحها في المقابلة، يجب أن تكون منسقة ومترابطة. وهدفها الأساسي الوصول إلى معلومات قيمة تساعد في تكوين خلفية جيدة عن طالب العمل حول صلاحيته للتعيين.
  • أن يسعى المقابل لأن يجعل جو المقابلة جواً ودياً، يبعد فيه القلق والتوتر الذي يكون مصاحباً عادة لطالب العمل، نتيجة رهبته من المقابلة. فالجو الودي يساعد كثيراً في أن يدلي طالب العمل بما لديه من معلومات دون انفعال. وينصح في العادة في هذا المجال أن تبدأ المقابلة بطرح أسئلة عامة عن الطقس مثلاً، لتخفيف حدة الانفعال لدى طالب العمل.
  • على منفذ المقابلة الابتعاد عن الأسئلة الجارحة التي قد لا يكون هناك لزوم لها. وفي حالة قناعته بضرورة طرح بعض الأسئلة ذات الطابع الشخصي نظراً للحاجة إليها، عليه في هذه الحالة أن يصيغها بشكل يخفف من تأثيرها السلبي على طالب العمل. وإن امتنع الأخير عن الإجابة، على المنفذ عدم الإلحاح عليه بالحصول على إجابة عنها.
  • على المقابل أن يكسب ثقة طالب العمل، وذلك من خلال إظهار الاهتمام به وبأجوبته، وإتاحة الفرصة له لأن يتكلم بصراحة، على ألا يسهب في الحديث وخاصةً عن نفسه.
  • ألا يخرج منفذ المقابلة عن الموضوعات التي يقوم بجمع المعلومات عنها من طالب العمل، وذلك منعاً لتشتيت أفكاره وإضاعة الوقت.
  • عدم توجيه أكثر من سؤال واحد في وقت واحد، كي لا يربك طالب العمل في الإجابة، ويشتت أفكاره.



 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018