البوابة السعودية للموارد البشرية

آلية إحداث تغيير دون مقاومة

ايلاد ليفينسون

كاتب موارد بشرية
الأربعاء 23 أغسطس 2017

​​​

يحتاج القادة إلى إحداث تغييرات صعبة بصفةٍ يوميةٍ ولكن بطريقةٍ تجعل أعضاء الفريق قادرين على التكيف معها.

توليتُ ذات مرة قيادة فريق في مؤسسةٍ كبيرةٍ غير ربحية كانت تشهد تعديلات تنظيمية لتتجاوز تقلباتٍ قاسية في مجال العمل. اعتاد فريقي على المُماطلة باستمرار، حيث كان يتخذ القرارات ببطءٍ شديد. لم تكن وتيرة العمل المُعتادة هذه قابلة للاستمرار نظرًا لتعقيد التغييرات المطلوبة من المؤسسة ومن فريق العمل الخاص بي.

وبالنظر إلى حالة النفور الطبيعية التي يُعاني منها البشر عند تعرضهم لتغييرات تؤثر على راحتهم أو سلامتهم، فقد اتبعتُ العديد من المبادئ "لترويج" هذه التغييرات. ولا أقصد بالترويج هنا التحايل؛ ولكنني أقصد الترويج كأداة يمكن استخدامها بمهارة.

طوِّر أدواتك

تأخذ المقاومة للتغيير التي يشعر بها العاملون - خاصةً عندما تبدو مصادر أرزاقهم أو مناطق اطمئنانهم عُرضة للخطر - مسارات يمكن التنبؤ بها: المواجهة أو الهروب أو الاستسلام. يمكنك منع ردود الأفعال هذه من خلال إجراء مُحادثةً مُباشرةً وصادقةً في المراحل الأولى من التغيير.

بالنسبة للحالة التي مررتُ بها، بدأتُ المحادثة بقولي: "نواجه فترة طويلة من التغيير تشمل كامل المؤسسة تتضمن بعض الأشياء التي سوف نرحب بها، وأخرى لن نرحب بها. لنتحدث​ عن آلية تفكيرنا وتعاملنا حيال ذلك."

  ثم اتبعتُ هذه المبادئ التوجيهية:

ترسيخ الوعي والتركيز وحُسن النية

وتُعد هذه العوامل الثلاثة عوامل حاسمة لنجاح التغيير.

 أولاً الوعي: عندما نعي الإجراءات اللازمة للتعامل مع حالات مُعينة ويمكننا ملاحظة ردود الأفعال الإيجابية أو السلبية بقدرٍ من الموضوعية، يمكننا عندئذٍ اختيار الأسلوب الأمثل للتعامل مع أي ظرف.

يجعلنا التركيز عن كثب على الخيارات الإيجابية والقابلة للتكيُّف أحد عوامل التغيير وليس ضحاياه. لدينا الأساليب المُثلى التي تُمكننا من الحصول على أفضل النتائج من أصعب العقبات التي نواجهها في أعمالنا. يُعتبر حُسن النية عاملاً مهمًا آخر يجعل التغيير سهل التطبيق. تتركز​ مهمتنا في غرس النوايا الحسنة من خلال التأكد من تفهُّم الآخرين للأساس المنطقي للتغيير وأنهم يوافقون على المشاركة في إنجازه.

 

 إدراك الأساس المنطقي وراء التغيير

يُعتبر إدراك الأساس المنطقي وراء إحداث تغييراً كبيراً عاملاً مفيدًا جدًا. فعندما​​​ نعلم سبب حدوث التغيير، يَسهُل إدراكه وارتباط عقولنا به لفهم الغرض من التغيير.

 

 وإذا لم يكن هناك سبب…

للأسف، يكون التغيير في بعض الأحيان غير مُخطط جيدًا، ولا يُحقِّق المصالح التي تشغل الفريق أو الأفراد، أو يُحيطه احتمال الفشل من كل جانب. في هذه الحالات، يكون لدى القادة خياران:

•         

1.         البحث عن جوانب التغيير التي يمكن أن تُحقق مصلحة الفريق. ثم تقديم ذلك لهم بأسلوب واضحاً تمامًا."وهنا، في رأيي، يكمن السبب وراء أهمية عملية التغيير هذه، وأعتقد أننا يمكن أن نتعلم الكثير وأن نتطور كفريق واحد خلال هذه التجربة ..."

 

2.         اجعل رد فعلك على التغيير من خلال مشاركة الخبرات المباشرة والتفكير المنطقي مع رؤسائك.(ولكن يجب أن تكون مستعدًا للمغادرة إذا فشلت جهودك في تغيير آرائهم.)

 

مشاركة الرؤية الأشمل للتغيير

مشاركة الرؤية الأشمل الخاصة بتجربة التغيير. يتمتع أعضاء فريقك بفرصة لأن يُصبحوا قادة فيما يتعلق بإظهار القدرة على التكيُّف والمواجهة وإتقان فنون وعلوم التغيير. بادر بشرح سبب اهتمامك شخصيًا للعمل معهم لإنجاز هذا الأمر. بادر بتوضيح الأثر الإيجابي لذلك على سيرهم الذاتية.

وَضْعُ خطة مصممة بعناية لإنجاز التغيير

 

اتبع خطة فعَّالة ومجرّبة؛ لا تُعيد اختراع العجلة. فقد طوَّر جون كوتر، على سبيل المثال، عملية تغيير من ثمانِ خطوات يعتبرها البعض أفضل خطة للتغيير في العالم. قد تبحث عن هذه الطريقة (أو أي طريقة أخرى موثوقة)، أو تُطوِّر طريقة فريدة خاصة بك لتُلائم مؤسستك، وتُعلِّم فريقك كيفية تطبيقها.

"ما الذي يهمني في هذا التغيير؟"

يرغب الجميع سرًا (أو جهرًا) في معرفة الإجابة على هذا السؤال المهم. من الأهمية بمكان أن تجتاز تجربة التغيير في الأمور التنموية لتحقيق إنجازات لنفسك وللآخرين إذا كنت في موضع المسؤولية عن التغيير. اجعل عملية التغيير جزءًا رئيسيًا ضمن أهداف فريق العمل وبحيث تُصبح العاملَ الذي سيتم من خلاله قياس أدائهم وتقييمه. وإلا، فلن يُصبح حقيقيًا أو مهمًا.

كن صريحًا تمامًا مع فريقك: "نحن جميعًا مسؤولون عن أجزاء من هذا التغيير التنظيمي وسينعكس هذا التغيير على أهدافنا ومقاصدنا الخاصة بالعام المقبل." وينبغي أن يوفر هذا كذلك حافزًا ملموسًا.

الضغط الذهني. تشتيت الانتباه. عدم الاكتراث.

هذه من العلل الشائعة الناجمة عن نظام سريع التغير ضمن بيئة الأعمال العالمية. وإذا لم يتم علاجها، فإنها تؤثر سلبًا على أداء فريقك، وبالتأكيد الدخل الصافي لأعمالك التجارية.

 


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018