البوابة السعودية للموارد البشرية

فهم مؤشرات الأداء الرئيسية

أوريل برودان

 
الثلاثاء 31 مايو 2016

يزداد العمل بمؤشرات الأداء الرئيسية صعوبة لعدد من الأسباب مثل عدم وجود معايير فيما يتعلق بالتعريف والمصطلحات والأهم من ذلك استخدامها. لذلك يجب على الخبراء أن يوضحوا هذه المواضيع حتى تستفيد المنظمات من صياغة واستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية بأقصى درجة ممكنة. وقد أصبح من المهم لقادة الشركات والتنفيذيين والمدراء التنفيذيين تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية وتحديد كيفية ربط المقاييس الرئيسية معها.

ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية؟

يمكن تعريف مؤشرات الأداء الرئيسية بأنها مجموعة التدابير القابلة للقياس المستخدمة من قبل المنظمات المختلفة لمقارنة الأداء من حيث الأهداف التشغيلية والاستراتيجية. ومن المهم ملاحظة أن المنظمات المختلفة لديها مؤشرات أداء رئيسية مختلفة تعتمد على معايير الأداء الخاصة بها أو مجموعة أهدافها.

ويعرف معهد معايير الأداء الرئيسية تلك المعايير بأنها "تعبير قابل للقياس لتحقيق (مؤشر) مستوى مرغوب من النتائج (الأداء) في مجال ما متعلق بنشاط الجهة التي يتم تقييمها (الرئيسية).

دور مؤشرات الأداء الرئيسية

تلعب مؤشرات الأداء الرئيسية دروا مهما جدا في قياس الأهداف والغايات التي حققتها المنظمة على مدار فترة زمنية معينة. وباختصار، فإن الأدوار الرئيسية لمؤشرات الأداء الرئيسية تشمل مساعدة المنظمات والشركات على الوضوح حول أداءها والانعكاس على الصورة كاملة. علاوة على ذلك، تمكن مؤشرات الأداء الرئيسية هذه الشركات والمنظمات من التركيز على الأشياء التي تهم حقا، علاوة على تسهيل تحسين الأداء وتحقيق النتائج المرجوة.

دراسة رموز مؤشرات الأداء الرئيسية

تستخدم العديد من المنظمات في جميع أنحاء العالم مصطلحات مختلفة لنفس المفهوم. على سبيل المثال، يستخدم البيت الأبيض مصطلح مقاييس الأداء لتقييم الأداء وفي الحكومات المحلية يستخدمون مصطلح مؤشرات الأداء في المملكة المتحدة.

في الواقع، عادة ما تتبنى المنظمات منهجيتين مختلفتين فيما يتعلق بتنفيذ مؤشرات الأداء الرئيسية. على سبيل المثال، تستخدم بعض الشركات منهجية أكثر تنظيما والتي تمكنهم من استخدام تحليلات المخاطر الرئيسية أو مؤشرات الأداء أو مؤشرات الأداء الرئيسية معاً. من ناحية أخرى، تستخدم بعض المنظمات مصطلح مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس الأداء والمقاييس لإبلاغ القرارات المتخذة حول مؤشرات الأداء الرئيسية وهلم جرا.

ومن المناسب أيضاً ملاحظة أن المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية ومؤشرات المخاطر الرئيسية والتحليلات ترتبط بطريقة أو بأخرى مع بعضها البعض.  فقد كان الناس يقيسون مختلف الأمور في جميع مجالات الحياة في السابق. ويتحقق ذلك في العادة من خلال قياس العديد من المتغيرات وفقاً لمعايير معينة. فيستطيع الإنسان قياس أي شيء في حياته بدءاً من تلوث الهواء في مدينته لدرجة حرارة جسمه ويعرف ذلك بوجه عام بعالم البيانات.

وعندما تصبح هذه المقاييس متعلقة بأي منظمة من المنظمات، فإنها ترفعها من شيء يمكن قياسه إلى فئتين رئيسيتين. فإذا كانت هذه المقاييس تمثل الأداء، تصبح معايير الأداء الرئيسية، بينما تلك التي تمثل المخاطر أو تساعد المنظمات على تقييم المخاطر تصبح مؤشرات المخاطر الرئيسية. فكلاً من مؤشرات الأداء الرئيسية ومؤشرات المخاطر الرئيسية تخبر المنظمات حول التوجهات المختلفة السائدة في السوق دون استثناء وتساعدهم على تحسين تحليل الوضع واتخاذ القرارات الصحيحة.

aفهم مؤشرات الأداء الرئيسية.png

مؤشرات المخاطر الرئيسية

مثلها مثل مؤشرات الأداء الرئيسية، تُعد مؤشرات المخاطر الرئيسية عبارة عن مقاييس تستخدمها المنظمات لتقديم إشارة مبكرة حول التعرض للمخاطر في مجالات مختلفة داخل المنظمة. فيتضح الغرض من مؤشرات الأداء الرئيسية وهو تجنب الخسائر من خلال إدارة مجموعة من الحسابات بأفضل طريقة ممكنة. على سبيل المثال، تقوم بعض المنظمات بتحليل نتائج التقارير المالية لفترة زمنية معينة أو أكبر لها 20 أو 25 عميل. وهذا التحليل عادة ما يكون مفيداً بشكل أكبر في تسليط الضوء حول التوجهات مما يشير إلى جميع المخاوف المستقبلية.

وأخيراً، لابد للمنظمات أن تعي ماهية مؤشرات الأداء الرئيسية بالفعل وكيفية استخدامها بشكل صحيح من أجل إحياء المنافسة المتزايدة. إذ تقتضي الأعمال الناشئة من المنظمات التنديد بنمط العمل التقليدي وتبني تقنيات جديدة لتحسين الأداء، وتعد مؤشرات الأداء الرئيسية إحدى أهم التقنيات التي قد تساعد المنظمات بشكل كبير على تحقيق التنمية المستدامة.


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018