البوابة السعودية للموارد البشرية

الفوز في حرب الحصول على المواهب

مارتين آدامز

 
الأربعاء 27 أبريل 2016

أجبرت الاقتصاديات العالمية المضطربة والمتصارعة المنظمات على العمل في بيئات شديدة التنافس في أيامنا هذه، بل ولم يصبح من الأهمية بمكان لرجال الأعمال امتلاك العمالة المناسبة في الوقت المناسب والمكان والمناسب فقط بل والاحتفاظ بتلك الموهبة تحقيقاً للنجاح. وفي واقع الأمر، بات الأشخاص الذين يقدمون مزيجاً من المؤهلات المطلوبة والخبرة سلعة نادرة جداً، ولذا كان لزاماً على المنظمات ألا تترك باباً لم تطرقه للاحتفاظ بهؤلاء الأفراد بأي ثمن إذا أرادت البقاء والنمو.

 

ما هي الموهبة؟

أولاً وقبل كل شيء، من المهم لنا أن نفهم المعنى الفعلي للموهبة. تُعد الموهبة فريدة لمتطلبات منظمتك وسياقها فربما ثمة أناس يتمتعون بجميع المهارات والمؤهلات والقيم للنجاح في بيئة محددة ولكن يجب عليك تحديد ما إذا كانوا يقدمون أي قيمة لمنظمتك وأهدافك.

 

ببساطة، تُعد الموهبة موهبة إذا تمكنت من استخداماها على النهج الصحيح. هذا ويمكن تعريف مصطلح الموهبة بأنه "حجم الموهبة والمعرفة الذي يمكن للأفراد (رأس المال البشري) إضفاءه على الأدوار التي يؤدونها أو ماهية إمكانياتهم". عليك أن تدرك ما يستطيعون فعله وصفاتهم وما يشكلهم وكيف يمكنك استخدام ذلك لصالحك في أعمالك.

War of Talent 1b.png 

إدارة المواهب:

تُعد "إدارة المواهب" عملية ديناميكية متكاملة تمكن المنظمة من تحديد الموهبة التي تحتاجها والحصول عليها وتطويرها للوفاء بالمتطلبات الاستراتيجية". وفي هذا الصدد، يتعين أن تتوافق إدارة المواهب لديك مع متطلباتك الاستراتيجية للحصول على النتائج التي ترغب فيها. كما يمكن وصف إدارة المواهب بما يلي:

الأهمية القصوى لإدارة المواهب في وقتنا هذا لأن قلة إدارة المواهب في منظمة ما يمكنها أن تخلق العديد من المشكلات في للهيئات العليا.

  • ستخلق فجوة في شبكة القيادة.

  • سيخلق تقاعد الموظفين مشكلات نظرًا لعدم وجود من يخلفهم.

  • سيتعين عليك تنمية موظفين جدد للوفاء باحتياجات الأعمال المستقبلية.

  • سيقلل ذلك أيضًا من ولاء الموظفين مما يؤدي إلى قلة التحفيز والإشراك داخل المنظمة.

 

الفوز بحرب للحصول على الموهبة

والآن نصل إلى الموضوع الفعلي للندوة الإلكترونية ألا وهو (الفوز في حرب الحصول على الموهبة) الذي نشره مارتين آدامز العضو المنتدب وبروبل وكاثرين ويلتون الاستشاري المنتدب بكيوبكس. وقبل أن نخوض في المزيد، علينا أن ننظر إلى التوضيح البياني لدورة إدارة المواهب.


 

War of Talent 2.png 


 يتعين علينا في السطور التالية مناقشة كل جانب من جوانب دورة إدارة المواهب واحدة تلو الأخرى.

 

  • استقطاب المواهب:

    أدى الكساد العالمي الأخير إلى خسارة عدد كبير من الناس لوظائفهم بين ليلة وضحاها ويعني ذلك توفر عدد كبير من المواهب للمنظمات لتختار من بينها، لكن من الضروري لك أن تركز على

    أن يقتصر الاستقطاب على الأفراد الذين يمكنهم تقديم قيمة حقيقية لمنظمتك ويتناسبون مع ثقافتها.


     تستخدم كثير من المنظمات الناجحة العلاقات كوسيلة ضغط بمعنى الاعتماد على الإحالات والعلاقات للعثور على مرشحين مناسبين. وبالمثل، فقد اختارت تلك المنظمات التخلي عن الطرق القديمة المستخدمة في توظيف الموظفين الجدد وتعتمد الآن على نحو كبير على التقنية مثل استخدام الوسائط الاجتماعية للعثور على المرشحين المناسبين. فضلاً عن أن بعض الشركات الكبرى على غرار شركة لوريال تبنت منهاجية استقطاب فريدة من خلال تحديد استراتيجية استقطاب واضحة بناء على قيم شركتها.

  • اكتساب المواهب:

    فيما يتعلق بامتلاك المواهب تحدد معظم المنظمات المهارات والسلوكيات التي تود أن تكون لموظفيها تحديدًا واضحًا. كما تجري المحاورات المُهيكلة وتمارسها على الوجه الأفضل وتستخدم أدوات مُعدة إعداداً علمياً لتقييم قدرات المرشحين الكامنة وتساعد مديري الموارد البشرية لديها على صقل المهارات الأساسية لتحديد أفضل المهارات وتقديم معاينة واقعية للوظائف للمرشحين.

  • توظيف المواهب:

    من المُهم للمنظمة أن "تربط الموهبة بالوظيفة" للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، إذ تتمتع المنظمات الناجحة بعلاقة واضحة بين استراتيجية الأشخاص واستراتيجية الأعمال. كما يعرفون الأدوار الواضحة لمختلف الموظفين لتحقيق احتياجات الأعمال الحالية والمستقبلية. أضف إلى ذلك استخدامهم لأدوات التقييم الموضوعية ومراجعات المواهب لتحديد الموهبة وقياسها قياساً منتظماً حسب ما يريدون. بالإضافة إلى ذلك، تبقي المنظمات مواهبها ضمن الحركة وتستثمر في الحفاظ على شبكتها وتنمية مهارات أفرادها.

  • تنمية المواهب:

    يمكن دائماً العثور على أفضل مصادر المواهب الجديدة للمنظمة وأقلها تكلفة بالفعل في وحدة العمل. تستطيع المنظمات العثور على المواهب المدفونة داخل أفرادها ويمكنها تنمية مهاراتهم وكفاءاتهم من خلال الاستمرار في برامج التنمية العملية المستهدفة.  تنظر المنظمات الناجحة إلى أبعد من الكفاءات من خلال الوقوف على رغبات أفرادها وطموحاتهم كما تستعين بالمديرين من ذوي الخبرة والمهارة في الحصول على التعقيب وجمع بيانات الأداء الحالية مع مقاييس الأهداف للإمكانيات المستقبلية.

  • الاحتفاظ المواهب:

    تنفق المنظمات مليارات الدولارات سنوياً لتوظيف الموظفين الموهوبين والحفاظ عليهم، فيما يشير البحث إلى أن 3 من أصل 4 موظفين يستقيلون في الشهور الستة الأولى من العمل و3 من أصل 4 منظمات تواجه مشكلة في الاحتفاظ بالمواهب. وفي هذا الصدد، تقيم المنظمات الناجحة إشراك موظفيها والعمل تباعاً لذلك بانتظام. كما تنمي المنظمات ثقافة التنمية الذاتية والتعقيب وفهم التطلعات المهنية لأفرادها. وأخيراً تستخدم المنظمات أساليب اختيار قوية لتوظيف الأفراد المناسبين في المقام الأول، إذ أضحى استقطاب المواهب المناسبة والاحتفاظ بها ضرورياً للغاية للمنظمات. بينما تتصدر الشركات التي تدير ذاك الجزء الحيوي من أعمالها بنجاح السباق. وعلى الصعيد الآخر، تتخلف المنظمات التي لا تولي اهتماماً باكتساب المواهب وتنميتها والاحتفاظ بها وراء الآخرين وتكافح للبقاء.

 

نشرها مارتين آدامز في قسم الموارد البشرية-الندوات الإلكترونية


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018