البوابة السعودية للموارد البشرية

العلم والبساطة: الحصول على حق إدارة الأداء

د. مارك ايفرون

 
الثلاثاء 31 مايو 2016

​​​

في كثير من الأحيان، تملي الأطر الأكاديمية وأفضل الممارسات والخبرات السابقة تصميم عملية إدارة الأداء. يظل المنهج الحر للتصميم مسؤولاً عن الإخفاق المستمر في هذه العمليات في تحقيق النتائج المرجوة. ويتعين على جميع الأفراد التحقق من فعالية عملية إدارة الأداء في المنظمة بشكل كبير. وهناك علوم هائلة وسهلة لتحقيق هذا الهدف أيضاً.

للأسف، تعجز أغلب المنظمات عن فهم المبادئ الأساسية لإدارة الأداء الفعالة أو إيجاد العلم المعتمد عليه، مما جعل هذه العملية صعبة التنفيذ. ومع ذلك، كي يمتلك جميع قادة الموارد البشرية الصلاحيات اللازمة لجعل إدارة العملية تعمل بشكلٍ لا يصدق في منظماتهم. فعليك تحقيق الاستفادة الكاملة من هذه السلطة لتعزيز فعالية عمليات إدارة العملية. ولكن للأسف، لديك أيضاً القدرة على جعل الشيء سيء أو حتى رهيب إذا لم تقم بإدارة الأداء بالطريقة الصحيحة.

أسس إدارة العملية

هناك عدد غير قليل من الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار عند بدء العملية داخل منظمتك. الشيء الأول وربما الأهم هو الوضوح التام والذي يعني تحديد الهدف من إدارة الأداء بالضبط داخل منظمتك. ولسوء الحظ معظم المنظمات غير متأكدة حول ماهية هدفها وهذا يؤدي إلى الفشل المحقق في نهاية المطاف لهذه العملية.

 

ثانياً، عليك أيضاً تحديد الفلسفة التي تمتلكها لتوجيه موظفيك نحو العملية برمتها. ونقصد من وراء كلمة فلسفة مدى موافقة أعضاء فريقك على المستوى الرفيع على مدى كون أداء الموظف المتوسط جيداً أو مدى مسؤولية المديرين عن تطوير موظفيهم وغيرها.

إن عدم وجود فلسفة الموهبة يجعل المديرين يتحكمون في الموظفين بشكل مختلف على أساس تحيزاتهم الفردية. وبالمثل، سيكون الاستثمار في الأفراد بمواهب متشابهة أمراً متعارضاً ويجعلك تقوم بتطوير قدرات مختلفة من غير قصد. فإذا كانت شركتك لديها نوعاً ما من أنواع النماذج الناجحة فإن فلسفة الموهبة ستضع قواعد صحيحة لتنفيذ عملية إدارة الأداء. كما ستساعدك أيضاً على تحديد ما ترغب في تحقيقه وكيفية تحقيق ذلك.

 

فيما يلي رسم بياني كمثال على فلسفة الموهبة

العلم والبساطة- الحصول على حق bإدارة الأداء.png 

​ ​علم إدارة الأداء

وكما ذكرنا أعلاه، هناك علوم هائلة متاحة للمنظمات لتعزيز فعالية العملية. مع ذلك، قد يبدو ثمة فجوة كبيرة بين ما تفعله المنظمات بالفعل وما تخبرهم به العلوم ليقوموا بتنفيذه. إذ يصمم أغلب المديرين العملية اعتماداً على حقائق خاطئة أو وجهات نظر رائعة بشكل وهمي حول قدراتهم وقدرات موظفيهم.

 ​

لذلك يُعد البدء في استخدام العلم بشكل صحيح هو أولى الخطوات الهامة نحو عملية إدارة الأداء الفعالة. فبالعلم نقصد العلم الأكاديمي الدقيق بشكل جيد وليس المقارنة أو النظر إلى ما يفعله منافسوك. كما أنه من المناسب أيضاً ملاحظة أن العلم لا يدور حول تنفيذ نظريات عابرة في منظمتك. فهناك بعض الاستراتيجيات التي يمكنها أن تساعدك على تحقيق أهدافك الرئيسية، بينما هناك البعض الآخر لا يمكنه أن يزودك بشيء حيال ذلك. لذلك عليك أن تقوم بتنفيذ هذه العمليات والاستراتيجيات باعتبارها تجارب وليس اعتقاداً بأنها ستكون صحيحة علمياً.

البساطة

إذا جعلت الأمور بسيطة بما يكفي، من المحتمل أن يقوم بها الأفراد بشكل أكثر وهذا هو الشيء ذاته فيما يتعلق بإدارة الأداء. فلن يتردد الأفراد داخل منظمتك في تنفيذ إدارة الأداء إذا كانت سهلة الفهم بالنسبة لهم. إذا اعتقد مديروك بأن هذه هي الأداة التي ستوفر لهم قيمة أكبر لمجهود أقل لجعلهم يقبلونها بكل إخلاص.

 

على النقيض من ذلك، إذا جعلت الأمور معقدة أكثر من اللازم، فسيبدأ الأفراد في التعامل مع إدارة الأداء على أنها عملية أخرى تُضاف إلى صعوباتهم وضغوط عملهم. فعليك أن تقوم بتحديد مقاييس قليلة بقدر الإمكان من أجل تحقيق الهدف. فالمزيد من المقاييس ستجعل العملية معقدة، وتزيد الفجوة بين ما يجب فعله وما تفعله.

 

يحاول البعض تحسين أداء موظفيهم من خلال المساءلة. مع ذلك، تشير البحوث إلى أن المساءلة اللاحقة ساعدت فقط 30% من المديرين على تحسين الأمور. ومن ناحية أخرى، يرى 12% من المديرين معاناة منظماتهم جراء عدم تطبيق عملية المساءلة.

تُعد المساءلة ضرورية لتحسين أداء المنظمة ولكن لابد أن تكون بسيطة وليست ترهيبية. يمكنك خلق عملية مساءلة بسيطة من خلال تشجيع مديروك على تحديد الأهداف الصحيحة وإدخال الاستطلاعات البسيطة لمراجعة أداء الموظفين وضمان أن عملية العرض تكون واضحة ولا يبالغ المدراء أو يستخفون بأعضاء فريق العمل.

 

تُعد عملية إدارة الأداء جزء فعال للغاية لدفع نجاح المنظمة ولكن يجب ألا تكون معقدة أو تُخل بعمليات المنظمة الأخرى. فيمكنها أن تكون سهلة وبسيطة بما يكفي لكل شخص يقوم بتنفيذها والحصول على النتائج المرجوة.


 


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018