البوابة السعودية للموارد البشرية

التعامل مع التعويضات

تشك سيزمار

 
الإثنين 01 يونيو 2015

لقد أشرفت في السابق على محلل تعويضات أمضى قدراً كبيراً من وقته في حضور ورش العمل والندوات وقد حضر هذه الدورات التعليمية ليتعلم التعويضات كجزء من تنميته المهنية.

وقد كان من نتائج هذا التعليم أنه عندما يواجه تحدياً في العمل فإنه يقول بناءً على الخبرة التي اكتسبها في الفصل "أعظم العقول في التعويض تقول ...." فاستغرق الأمر قدراً كبيراً من الصبر من ناحيتي لأعلم هذا المتدرب أنه يوجد فرقٌ كبير بين ما يتعلمه في الفصول والكتب وبين ما يحدث على أرض الواقع.

مررت منذ فترة قصيرة بمدونة تُعنى بإدارة الموارد البشرية يشرح فيها الكاتب كيفية عمل مصفوفة الأداء/الجدارة. ظننت أنها ممتازة وأعجبت بفنيتها في شرح الخطوات ولكن كنت أعلم من خبرتي السابقة أن الطريقة المستخدمة من المستحيل أن تعمل في أرض الواقع، ألم يدرك الكاتب ذلك؟

من اللازم أن تتعلم الأساسيات الفنية لطريقة التعويض ولكن قبل ذلك يجب أن ترسخ نفسك في العالم الحقيقي لمعرفة (ما يناسب وما لا يناسب) مؤسستك بغض النظر عما تعتقده خيرة العقول في مجال التعويض.

لماذا لا تتطابق نظريات التعويض مع أساليب التعويض التي تتم في مكان العمل؟

· واقع الشركة: من الطبيعي أن تمتلك الإدارة معلومات أكثر منك عن الوضع التجاري للمؤسسة. ما تستطيع أن تقدمه في عملية صنع القرار كمختص في التعويض يقتصر على خبرتك في مجال محدد ولكن عادةً تمتلك الإدارة الصورة الأكبر. ومن مبدأ وجهات النظر فإن اقتراحاتك لهم قد لا تناسب واقع عملهم مهما كانت منطقية

· التحيز في صنع القرار: قد يعتقد صناع القرار أنهم يعرفون النهج الصحيح لاتخاذه. (قد استخدموه من قبل، أو بمبدأ إذا لم يكن مكسوراً لا تحاول إصلاحه، أو اقترح عليه أحد الأصدقاء أو الأقارب طريقةً لاتباعها) ومن الممكن أن يكون من مقال قرأه لكاتب لا يعلم شيء عن شركة القارئ. منذ عدة سنوات عملت مع شركة أَرغَم فيها رئيس مجلس الإدارة قسم إدارة الموارد البشرية على تطبيق خطة فوائد بسبب مقال قرأه في مجلة.

· الابتعاد عن المشكلة: من الطرق الإدارية المهمة هي عدم اتخاذ أي إجراءات لحل مشكلة محددة (لأنه قد يكون مبالغ فيها، أو أن الحل ذا تكلفة كبيرة، أو أن يكون هناك متسع من الوقت لحلها وغير ذلك).

· نموذج أو ثقافة العمل: بعض المبادرات لا تناسب مؤسستك. والمدراء ذوو الإدارة المسترخية لن يُبدُوا أي اهتمام لتوثيق كل الأعمال وتوحيد السياسات والإجراءات وسيمتلكون نماذجاً معتمدةً لكل الاستخدامات الممكنة.

· أحياناً هؤلاء الخبراء في مجال التعويضات يفشلون في إعطاء طلابهم تعليمات بأن يتأكدوا بحذر من أن الطريقة المراد تطبيقها ستعمل في مكان عملهم قبل أن تقف في وجه الإدارة.

مثالين:

1) مصفوفة الاستحقاق: عند تصميم مصفوفة أجر مقابل أداء، فإن القانون الرئيسي هو أن تكون نسبة الزيادة المتوسطة موجودة في النطاق الأكثر امتلاءً بالموظفين. والفكرة وراء هذه الطريقة هي تسهيل إدارة المصاريف المتعلقة بالزيادة في تلك السنة.

ومن عدة سنوات استخدمت هذه الطريقة، ومازال لدي ندبة في رأسي إثر ضرب رأسي في الحائط.

وهنا تكمن المشكلة: تحتاج هذه الطريقة لتغيير المصفوفة كل سنة ومن المطلوب أن تُدرَس التغيرات في متوسط الأعمار كل سنة. ولكن الإدارة ترغب في مصفوفة ثابتة سنوياً لتسهيل الإدارة والتواصل بالنسبة لهم.

 

2) تكلفة المعيشة كأساس لزيادة الأجور: شاهدت مرة بانبهار محاورة عن التعويضات على أحد لوحات النشرات ممتدة عدة أيام لمناقشة كيفية وضع صيغة مناسبة لحساب تكلفة المعيشة مقابل تكلفة اليد العاملة ومدى تأثيرهما على الزيادة التي ستوافق عليها الإدارة. وتعطي كل جهة رأيها من صيغٍ وجداولٍ ورسوماتٍ وآراءٍ لخبراءٍ كبار

ولكن في حقيقة الأمر، إن الإدارة لا تستخدم تكلفة المعيشة كعامل رئيسي في اتخاذ قرار الموافقة على الزيادات في الأجور. والمهم لديهم هو القدرة التنافسية والتكلفة النهائية والسبب وراء عدم تطبيق ما تم تطبيقه السنة الماضية. وإذا وجدت أي علاقة بين قرارهم وتكلفة المعيشة فهذه حتماً مجرد صدفة جميلة.

المجال الذي يميز فني التعويض عن متخصص التعويض هو القدرة على التعامل مع الناحية المرنة من التعويضات. إحصاءات المسح والرسوم البيانية والصيغ تعتبر مفيدة ولكن تحتاج الإدارة أن تعلم معناها وماذا تقدر أن تفعل بشأنها. فالحل ليس مجرد إيصال البيانات للإدارة ولكن هو أن تساعد الإدارة في فهمها وفي وضع استراتيجياتهم لخطوَاتِهِم القادمة.

 

الإضافة التي يمكن أن تضيفها لمؤسستك هي مزج المعرفة الفنية مع الخبرة لفهم الطرق التي قد تعمل جيداً في مؤسستك مع الأخذ في الاعتبار التحيز الإداري والثقافي. فالمعرفة الفنية تعطيك الإجابة ذاتها كل مرة ولكن تعلم كيفية استخدام المعرفة للوصول إلى أهداف العمل هو مفتاحك للنجاح كخبيرٍ في مجال التعويض.


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/هل-الموارد-البشرية-إدارة-استراتيجية-ام-تكتيكية؟التخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/أفضل-بيئة-عمل-تعزف-على-جميع-الأوتاربندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/أفضل-بيئة-عمل-تعزف-على-جميع-الأوتارأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018