البوابة السعودية للموارد البشرية

التدريب وأثره في تنمية الموارد البشرية

عهد بن حسين البخاري

 
الثلاثاء 20 يونيو 2017

تعتبر إدارة الموارد البشرية في أي منشآه عامل تنموي مهم للأفراد العاملين بها وذلك لما تقدمه من برامج تطويرية تهدف لرفع كفاءتهم والتعامل مع قدراتهم لتنمية مهاراتهم، وبما أنَّ العنصر البشري هو المحرك الأساسي لموارد المنشأة لذلك يعتبر التدريب استثمار ناجع ومفيد ومباشر للعاملين وخاصة إذا ما طبق بخطط علمية ومدروسة فإنه سيؤدي إلى زيادة في الانتاجية .. والجودة في الاداء. 

سابقا كان يطلق على إدارة الموارد البشرية (إدارة الافراد) وتغير المسمى ليكون أشمل في الاخذ بالمستجدات.

 

وتعتمد كفاءة المنشأة وإنتاجيتها على من يديرها بإسلوب الفكر الاستراتيجي والتخطيط السليم فمدير المنشأة هو من يعرف مكامن القوة ويعمل على تطويرها ومكامن الضعف ويعمل على علاجها وفي كلا الحالتين يكون التحفيز هو العنصر الاساسي ويعتبر مهم للعاملين مما يعزز الولاء والانتماء للمنشأة.

 

وإذا ما بحثنا في جوانب ضعف القصور في برامج التدريب المتبعة في المنشآت الإنتاجية نجد ان بعضها لا يتماشى مع التطورات والمتغيرات المتجددة والمتسارعة والتي يجب على المنشآت متابعتها وإعداد برامج تدريبية وتطويرية تتناسب معها ومع إمكانياتها. 

 

ويمكن حصر المشكلة من خلال التساؤلات التالية: 

هل هناك مشاكل يجب التعامل معها بكل جدية ومنها على سبيل المثال مدى توفر القناعة لدى القائمين على إدارة المنشأة بأن التدريب والتطوير عامل أساسي لرفع الكفاءة والانتاجية؟ 

والسؤال الآخر والاهم هل هذا بسبب ضعف البرامج التدريبية الغير مجدية؟ 

 

وإذا ما وضعنا اجابات لذلك فإنه يجب على القائمين بإدارة تلك المنشآت الاخذ بعين الاعتبار كيفية إعداد برامج تدريبية تتناسب مع المتغيرات البيئية المحيطة بها من كل الجوانب لتطوير كفاءة الأداء. 

وبطبيعة الحال فإنه على الصعيد التقني والمعرفي تحدث متغيرات كثيرة تدفع المنشأة إلى إعادة النظر في سلوكها المهاري وقدرات مواردها البشرية لتتناسب مع آليات التطوير لتلك المتغيرات. 

ولإيجاد المواءمة بين التدريب وتنمية الموارد البشرية يستدعي الامر معرفة مفهوم التدريب في تحسين الأداء ورفع الانتاجية لتطوير كفاءة العاملين من خلال تحديد الاحتياجات التدريبية بما يتلاءم مع متطلبات العمل والتدريب داخل مواقع العمل وخارجه بالإضافة للمسؤولية الاجتماعية. وفي هذا السياق يجب التأكيد على تحسين مجالات العمل وتطويرها ولابد أن تكون شاملة لكل المستويات الإدارية والفنية لنجاح العملية التكاملية في تطوير أداء المنشأة.

 

ومن هذا المنطلق وضعت المملكة العربية السعودية في رؤيتها 2030 التدريب والتطوير في عين الاعتبار حيث كانت إحدى الالتزامات المهمة في هذه الرؤية، وذلك بتطوير ورفع كفاءة اداء تنمية الموارد البشرية من خلال برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية. الذي سيتم من خلاله تدريب أكثر من 500 ألف موظف حكومي عن بعد وتأهيلهم لتطبيق مبادئ إدارة الموارد البشرية في الأجهزة الحكومية بحلول العام 1442هـ (2020 م).

وسيؤسس هذا البرنامج إدارة للموارد البشرية في كل جهاز حكومي، ويقدم الدورات التدريبية لتطوير المهارات والمواهب، وسيعمل على رفع إنتاجية الموظف وكفاءته إلى أعلى مستوى، عبر تطبيق معايير إدارة الأداء والتأهيل المستمر، وبناء منصّات رقمية للمهمّات الأساسية المشتركة، وسيضع سياسات لتحديد قادة المستقبل وتمكينهم، وإيجاد بيئة محفّزة، تتساوى فيها الفرص ويكافأ فيها المتميزون.

 

وإذا ما تطرقنا للتجارب العالمية فهناك التجربة الماليزية خير مثال في هذا الخصوص كما أوضحها مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق والتي بنيت على أربع محاور، وكان التدريب والتطوير مرتكز هذه المحاور.

المحور الأول: ضرورة امتلاك "المهارات التدريبية" وتنميتها.

المحور الثاني: إن تدريب القوى العاملة أمر حتمي وضروري.

المحور الثالث: تعلم اللغات. خاصة اللغة الإنجليزية.

المحور الرابع: التركيز على "انتقاء المديرين" فنجاح أو تراجع أي صناعة يعتمد أساساً على مهارات المديرين.

لذلك نجد ان هذه الدولة الوليدة التي نالت استقلالها منذ نصف قرن عملت على اتباع أسلوب التخطيط والفكر الاستراتيجي منهجاً للتنمية الاقتصادية الاجتماعية، واعتبرت ان طرح برامج التدريب تعطي الاهتمام بتطوير وتنمية الموارد البشرية لتكون أساساً جوهرياً لتأكيد التنمية.

وحققت هذه الرؤية نجاحاً واضحاً، حيث انطلقت تلك الدولة المثقلة بإرث التخلف إلى آفاق النهضة والتقدم الصناعي في طفرة غير مسبوقة لتتبوأ المركز الـ17 في سلسلة الدولة المتقدمة صناعياً.

 

ومن هذه التجربة الفريدة وما شابهها من تجارب عالمية يمكننا القول ان غالبية دول العالم تتجه نحو الأخذ بوسائل التدريب والتطوير المتقدِّمة لرفع وزيادة الكفاءة والعمل على تحسين الجودة لما له من دور فعَّال في المحافظة على مكتسباتها الحالية والمساعدة في تحقيق استراتيجياتها المستقبلية والتي تمثل إحدى الأهداف الرئيسية لتنمية وتطوير الموارد البشرية، وإن اختلفت درجات هذا التوجُّه بين العالم المتقدم ومن يقف على أبواب التقدم والعالم النامي.

 

وختاماً نستطيع القول إن رفع كفاءة العاملين في المنشأة يعطيها قوة اقتصادية ويجعلها تتبوء مكان الريادة في الانتاج  


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018