البوابة السعودية للموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية أم إدارة شؤون العاملين؟

د. محمد عمرو صادق

استشاري موارد بشرية – أحد أهم المفكرين الدوليين الأكثر تأثيراً في مجال الموارد البشرية لعام 2014م
الثلاثاء 22 مارس 2016

في كثير من الأحيان نشاهد بعض المنظمات تتعامل مع إدارة الموارد البشرية على أنها إدارة شؤون العاملين فهل يا تري ماهي الاختلافات بين كلا القسمين؟ وهل توجد اختلافات جوهرية أم فقط تغيير في المسمى؟

حقيقة الأمر أن هناك اختلافات جوهرية بين كلا الإدارتين وليس فقط مجرد تغيير في الكلمات أو تلاعب بالألفاظ، ولكنه تغيير استراتيجي ليس فقط في المحتوى والمضمون بل أيضاً في النطاق والمنهجية والتطبيق.

ففي إطار مفاهيم إدارة شؤون العاملين أو الأفراد أو الموظفين كما يحب البعض أن يسميها تنظر المنظمات إلى العاملين على أنهم سلعة يمكن استقطابها واستخدامها والسيطرة عليهم والتنبؤ بسلوكهم والاستغناء عنهم عند الضرورة. فالأفراد يمكن إحلالهم كأي آلة أو قطعة غيار. ويشمل نطاق إدارة شؤون الموظفين الأنشطة الوظيفية مثل تخطيط القوى العاملة والتوظيف والتحليل الوظيفي وتقييم الوظائف، وإدارة المرتبات، وتقييم الأداء، والالتزام بقانون العمل والإدارة والتدريب، والمهام ذات الصلة.

أما في إطار إدارة الموارد البشرية وخصوصاً المعاصرة، فالعاملين بالمنظمة هم عنصر أساسي من عناصر الإنتاج يجب البحث عنهم بعناية والاهتمام بهم وتطويرهم والحفاظ عليهم كي تتمكن المنظمات من التنافس. وتشمل إدارة الموارد البشرية كل الأنشطة سالفة الذكر بالإضافة إلى الأنشطة التنموية التنظيمية مثل القيادة، والتحفيز، وتطوير الثقافة التنظيمية والاتصالات من القيم المشتركة، وهكذا دواليك. وتتكامل منهجية الموارد البشرية مع استراتيجية المنظمة ورؤيتها، فهي تسعى إلى تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد البشرية. لذلك ومن هذا السياق الاستراتيجي نستطيع القول بأن إدارة الموارد البشرية أكثر فاعلية من إدارة شؤون الأفراد.

 إضافة إلى ذلك فأننا نلاحظ أن منهجية إدارة شؤون الموظفين تميل إلى تعليق أهمية كبيرة للتقاليد والأعراف والممارسات المعمول بها والمتعارف عليها، في حين أن نهج الموارد البشرية يعطي أهمية للقيم ومهام المنظمة.

وترتكز منهجية إدارة شؤون الموظفين على وضع القواعد والسياسات والإجراءات، والعقود، وتسعى لرصد وتطبيق هذه القواعد بشكل صارم. أما منهجية إدارة الموارد البشرية فتميل إلى المرونة والاسترخاء مع القواعد واللوائح بناءً على احتياجات العمل ومتطلبات المنظمة.

أيضاً نجد أن طبيعة إدارة الموارد البشرية استباقية Proactive تنظر إلى المستقبل في حين أن إدارة الأفراد متفاعلة Reactive أو بيروقراطية.

فإدارة شؤون الموظفين منعزلة عن الأنشطة التنظيمية الأساسية وتقوم بوظائفها بشكل مستقل، وتأخذ منهجية رد الفعل للتغيرات في أهداف أو استراتيجية المنظمة، أما إدارة الموارد البشرية فهي تتكامل مع استراتيجية المنظمة وتتخذ نهجاً استباقياً لموائمة سوق العمل نحو تحقيق أهداف المنظمة المرجوة.

نجد أيضاً أن إدارة شؤون الموظفين تقوم بمشاركة القليل من المديرين التنفيذيين على عكس مفهوم إدارة الموارد البشرية، أيضاً لا يوجد ربط بين مهام شؤون العاملين وإجراءات المنظمة.  ومن ناحية أخرى نشاهد أن إدارة الموارد البشرية تتكامل مع الاستراتيجية الأساسية للمنظمة ووظائفها. وعلى المستوي التنظيمي يمكن القول بأن إدارة الأفراد ما هي إلا أحد أجزاء إدارة الموارد البشرية تختص بالمهام التقليدية والسياسات وتعمل على تنفيذها.

من هذا المنطلق نستطيع القول بأن أهداف ورؤية نظام إدارة الموارد البشرية يتلخص في إيجاد وتكوين القوى البشرية التي تساعد على تحقيق أقصى كفاءة وإنتاجية باقتراح النظم الحديثة التي تكفل الاختيار الأمثل للأفراد ومن ثم تدريبهم وتقييم أدائهم وتنظيم عمليات التوظيف والترفيع والنقل والفصل والاستغناء. هذا إضافةً إلى برامج التحفيز وبرامج الحد من الحوادث الصناعية وأمراض المهنة والتعرف على مستوى الروح المعنوية وقياسها وعمل البرامج اللازمة لرفعها وتحقيق التعاون الفعال بين الإدارة وباقي الإدارات من خلال توجيهم باتباع سياسات تحقق أقصى تعاون من جانب العاملين.

فإدارة الموارد البشرية هي فن وعلم في ذات الوقت.


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/enhance-job-satisfactionالمزايا والتعويضات
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/أفضل-بيئة-عمل-تعزف-على-جميع-الأوتاربندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/أفضل-بيئة-عمل-تعزف-على-جميع-الأوتارأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018