البوابة السعودية للموارد البشرية

أهمية عملية التنمية المهنية في التوظيف

آية الدغيدي

مؤسس مشارك لشركة سمارت كاريرز
الإثنين 25 مايو 2015

أصبح الاعتراف بدور العنصر البشري في نجاح أي مؤسسة أياً كان حجمها أمراً مفروغاً منه عالمياً، ومن هنا ظهرت أهمية قسم الموارد البشرية الذي يعمل على الاستثمار في العنصر البشري بهدف تحقيق المؤسسة لأهدافها ورؤيتها ورسالتها.

بالإضافة إلى العديد من المشكلات التي ترتبط بالعنصر البشري وتؤثر علي نجاح المؤسسات مثل مشكلات التحفيز لدى الموظفين ومعدل دوران العمل المرتفع سواءً بسبب عدم مناسبة بيئة العمل لسمات شخصية الموظفين أو بسبب عدم كفاءة الموظف على القيام بالعمل.

لذلك تلعب عملية التنمية المهنية دور فعال ورئيسي في نجاح الموارد البشرية في المؤسسات سواءً في مجال التوظيف أو التدريب والتطور أو التحفيز.

 

ما هي عملية التنمية المهنية ومراحلها؟

عملية التنمية المهنية:

هي عملية إكساب الأفراد مهارات جمع المعلومات عن أنفسهم وعن عالم العمل، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الثلاثة للتنمية المهنية

  • من أنا؟

  • ما هي الأهداف التي تناسبني؟

  • كيف أصل إلى تلك الأهداف؟


     

يتم الإجابة على السؤال الأول (من أنا) من خلال تشجيع الأفراد على التعرف على السمات الوظيفية والشخصية الفريدة لكل فرد.

يتم تحليل نتائج هذه المرحلة للتعرف على المسارات الوظيفية الأنسب للشخص، ثم العمل على جمع معلومات عن الأهداف الوظيفية التي تناسب هذه السمات وذلك بالإجابة عن السؤال الثاني (ما هي الأهداف التي تناسبني؟)، ثم الانتهاء بعنصر التخطيط من خلال الجمع بين نتائج الاكتشاف.

 

كيف يمكن أن يستفيد مسؤولي الموارد البشرية من مجال الإرشاد والتنمية المهنية؟

هل تفكر دائماً في الطريقة التي يتصرف بها المتقدمين للوظائف وكيف يختلف كل منهم في طريقته بالتعبير عن نفسه؟ هل تتسأل لماذا بعض الناس لديهم القدرة على إ نجاز المهام بشكل سريع بينما يتصرف الآخرون ببطيء للحصول على أعلى جودة بصرف النظر عن الوقت المستغرق في المهمة؟؟ هل ترى بعض الموظفين من حولك منفذين رائعين ولكن ليس لديهم القدرة على التخطيط؟

الحقيقة أن هذه الاختلافات طبيعية حيث لكلً منا شخصية ومواهب مختلفة خلق بها تميزه عن الآخرين وتؤثر على طريقة قيامنا بالمهام وتحدد المسارات المهنية الأنسب لنا. هذه الاختلافات تشكل الطريقة التي ندرك بها المهام من حولنا ونفسرها ونحكم عليها وبالتالي نتصرف تجاهها.

 

في مجال التوظيف:

فهم القدرات والإمكانيات والمواهب التي خلق بها تساعد على توظيفه واستغلال قدراته في مجال وتخصص مناسب له.

يتم ذلك من خلال تقييم الشخصية معتمداً على أدوات تقييم مهنية متخصصة في مجال التوجيه المهني، ويتم فهم الشخصية من خلال تقييم التالي:

  • الإهتمامات المهنية: وهي الأنشطة والمهام الوظيفية التي يفضل الشخص القيام بها وبالتالي يستطيع التميز فيها.

  • نمط الشخصية وهي الطريقة التي تفضل التعامل بها مع الوقت والناس والمهام والمواقف.

  • القيم المهنية وهي الأشياء التي تتمني تحقيقها وتوافرها في الوظيفة التي تعمل بها

  • مهارات التحفيز وهي طرق التحفيز التي تناسب الفرد.

 

أولاً: الاهتمامات المهنية:

تنقسم الاهتمامات المهنية إلى ستة اهتمامات رئيسية وهي:

1.      واقعي:

ذوو الاهتمامات الواقعية يحبون أنشطة العمل التي تتضمن المشاكل والحلول العملية والواقعية ويستمتعون بالتعامل مع النباتات والحيوانات ومواد العالم الحقيقي كالأخشاب والأدوات والميكانيكا. ويستمتعون بالعمل خارج المباني. وغالباً مالا يحبه ذوو الاهتمامات الواقعية الوظيفة التي تتضمن بشكل أساسي الأعمال الكتابية أو العمل بشكل قريب من الآخرين.

 

2.      بحثي:

ذوي الاهتمامات البحثية يحبون أنشطة العمل التي لها علاقة بالأفكار والتفكير أكثر من النشاط الجسدي ويحبون البحث عن الحقائق واكتشاف المشكلات ذهنياً بدلاً من أن يقنعوا أو يقودوا الناس.

 

3.      فني:

الأشخاص ذوو الاهتمامات الفنية يحبون أنشطة العمل التي تتعامل مع الجانب الفني للأمور، كالأشكال والتصميمات والنقاشات ويحبون التعبير عن أنفسهم في عملهم ويفضلون الأماكن التي يمكن إنجاز العمل بها بدون اتباع مجموعة واضحة من القواعد.

 

4.      اجتماعي:

ذوو الاهتمامات الاجتماعية يحبون أنشطة العمل التي تساعد الآخرين وتحسن من التعليم والتطوير الشخصي ويفضلون التواصل عن العمل مع الأشياء والآلات والبيانات ويحبون التدريس وإعطاء النصائح والمساعدة أو أي صورة يكونون بها في خدمة الناس.

 

5.      مغامر:

ذوو الاهتمامات الريادية في مجال العمل المتعلقة ببدء وتنفيذ المشروعات وبالذات مغامرة الأعمال ويحبون إقناع وقيادة الآخرين وصنع القرارات ويحبون المخاطرة من أجل المكاسب وهؤلاء يفضلون الحركة عن التفكير.

 

6.      نمطي:

ذوو الاهتمامات النمطية يحبون أنشطة العمل التي تتبع خطوات عمل وأنظمة محددة ويفضلون العمل مع البيانات والتفاصيل أكثر من الأفكار ويفضلون العمل الذي يوجد به معايير دقيقة أكثر من العمل الذي يوجب عليهم الحكم على الأشياء بأنفسهم ويحبون العمل حيث تكون حدود السلطة واضحة.


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/كيفية-إجراء-مقابلات-الخروج.aspxإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أهمية-عملية-التنمية-المهنية-في-التوظيف.aspxالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/article-26-10-2016السياسات والإجراءات

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/كيفية-إجراء-مقابلات-الخروج.aspxد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/التعامل-مع-التعويضات-.aspxتشك سيزمار
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/Why Employees leave us.aspxعمر سليمان العريفي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
قيِّم ذاتك قبل الدخول الى سوق العملhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/قيِّم-ذاتك-قبل-الدخول-الى-سوق-العمل.aspxقيِّم ذاتك قبل الدخول الى سوق العمل
قيِّم ذاتك قبل الدخول الى سوق العملhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/قيِّم-ذاتك-قبل-الدخول-الى-سوق-العملقيِّم ذاتك قبل الدخول الى سوق العمل

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
قيِّم ذاتك قبل الدخول الى سوق العملhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/قيِّم-ذاتك-قبل-الدخول-الى-سوق-العمل.aspxقيِّم ذاتك قبل الدخول الى سوق العمل

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/article-26-10-2016string;#10.2016
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/الفشل-في-توظيف-الأشخاص-المناسبينstring;#03.2016
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/توقعات-الرئيس-التنفيذي-من-إدارة-الموارد-البشرية.aspxstring;#06.2015
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/التعامل-مع-التعويضات-.aspxstring;#07.2015
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أهمية-عملية-التنمية-المهنية-في-التوظيف.aspxstring;#05.2015